Quelle est votre religion?

Rechercher rapide.

mercredi 14 juillet 2010

انفصال السماء عن الأرض في القرآن

هناك آية أخرى عن خلق السماوات هي الآتية:
(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَروا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرض كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعلْنَا مِن المَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ (الأنبياء:30
وكلمة الرتق يقصد بها الاختلاط والامتزاج، وتستعمل للدلالة على أجزاء تكون كلاً. ولفظ ‘’ففتقناهما’’ من فعل فتق في اللغة العربية ويعني التمزيق أو التدمير، مما يعني ولادة شيء كنتيجة لتدمير أو تمزيق تركيبة رتق ما. ومثال على ذلك خروج النبات من البذرة المزروعة في التربة.
دعونا نلقي نظرة ثانية على الآية الكريمة آخذين بعين الاعتبار هذه المعلومات. تذكر الآية أن السماوات والأرض كانتا في حالة الرتق، ثم تفرقتا بواسطة الفتق حيث خرجت إحداهما من الأخرى. وتبعاً لذلك عندما نتذكر أولى لحظات الانفجار العظيم نرى أن نقطة واحدة كانت تتضمن كل مادة الكون. وبكلمات أخرى كل شيء ‘’السماوات والأرض’’ التي لم تكن قد خلقت بعد، كانت ضمن هذه النقطة في حالة الرتق. وعندما انفجرت هذه النقطة بقوة سببت فتق المادة ومن خلال هذه العملية خلق شكل الكون بأكمله.
عندما نقارن التعبير المستخدم في القرآن الكريم بالاكتشافات العلمية نرى توافقاً تاما بينهما، ومما يثير الاهتمام أن هذه الاكتشافات العلمية لم يتم التوصل إليها إلا في القرن العشرين.
تحياتي للأستاذ الكبير هارون يحيى، مع فائق الإحترام والتقدير

1 commentaire:

  1. Assalamo 3alaikom, jazakomo allaho kayran,orido an odifa anna layata tahmilo dalalatan okra fi lwakti nafsih,id annaha to3limona bianna linsan sayasil ila marhala motakaddima mina l3ilm,yaktachifo biha asrara lkawn,wa fi hada 3ilmon bilghayb,fasobhana allahi l3adim.

    RépondreSupprimer